أسعار العملات مقابل الشيقل قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني الاحتلال يعتقل شابا من مدينة البيرة إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025

وزارة المالية تطالب بدفع أثمان الوقود بغزة نقدا تجنبا للمخاطرة

وكالة الحرية الاخبارية -  قال مدير عام هيئة البترول في وزارة المالية فؤاد الشوبكي، إن الوزارة عممت على محطات الوقود في غزة، بدفع أثمان الوقود التي يشترونها نقدا خوفا من المخاطرة.

واعتبر الشوبكي أن هذا القرار يحمي وزارة المالية من المخاطرة في توريد الوقود لهذه المحطات التي لا تعرف عنها شيئا ولم يسبق لها التعامل معها منذ العام 2007، وأن أي تخلف من هذه المحطات عن الدفع ستتحمل مسؤوليته الوزارة ويفرض عليها تسديده.

وتوقع زيادة الطلب على الوقود في قطاع غزة بعد تدمير الأنفاق، والتراجع الشديد في كميات الوقود المهربة للقطاع.

وأشار إلى أن الاتفاقيات مع شركات الوقود الإسرائيلية موقعة مع وزارة المالية وليس بين هذه الشركات ومحطات الوقود، وقال 'نحن نقوم بتوريد الوقود لهذه المحطات ونحاسب عنها'.

وأكد أن الوزارة لجأت لمثل هذا الإجراء (الدفع النقدي) مع 50 محطة للوقود في الضفة الغربية بسبب مواجهتها إشكاليات في الدفع.

وأوضح الشوبكي أن الكميات التي كانت تستهلكها غزة من الوقود حتى العام 2007 كانت بسيطة ومحدودة وحجم المخاطرة فيها محدود، ولكن مع تزايد الطلب منذ شهرين على الوقود أصبح لا بد من إجراءات لتخفيف حجم المخاطرة.

وبين أن وزارة المالية تقوم بالعادة بمنح محطات الوقود فترة سماح لصرف الشيكات تصل إلى 25 يوما من تاريخ إصداره، لكنها في غزة لا تملك أي سلطات لمتابعة الشيكات.

وأكد أن هذا الأمر وفيما يخص حاجة غزة من الوقود يتم نقاشه مع وزير المالية.