ترامب: أمريكا قد تصبح الملاك الحارس لمضيق هرمز وتأخذ 20% من النفط الاحتلال يخطر بوقف البناء في 13 منشأة سكنية شمال غرب القدس الأوقاف: التعميم المتداول بشأن تغيير ضوابط رفع الأذان مزور ولم يصدر عن الوزارة ترامب يهدد إيران بخيارات عسكرية والسيطرة على مضيق هرمز: مذكرة التفاهم ليست اتفاقا نهائيا وزارة الصحة تحذر مرضى السكري من التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة طبيب الاحتلال يخطر بوقف البناء في منازل ومنشآت زراعية بواد رحال جنوب بيت لحم زامير من جنوب لبنان: وقف اطلاق النار هش والعودة للقتال قريبة مستوطنون يغلقون طريقاً ويهاجمون مركبات فلسطينية غرب أريحا وكالة فارس: انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار نتنياهو: الجيش الإٍسرائيلي سيبقى في جنوب لبنان “طالما اقتضت الضرورة” تعليق مفاوضات سويسرا بعد 80 دقيقة من بدايتها.. تفاصيل الجولة الاولى الاحتلال يقتحم ترمسعيا وأبو فلاح شمال شرق رام الله إسبانيا تبدأ انتصارات المونديال برباعية في مرمى السعودية الاحتلال يقتحم قرية أم صفا شمال غرب رام الله إصابتان برصاص قوات الاحتلال بمواجهات في مخيم العروب شمال الخليل الشرطة والنيابة العامة تباشران التحقيق في مقتل مواطن بالخليل إصابة طفل برصاص المستوطنين في بيت أمر انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات جنيف.. واشنطن وطهران تنتقلان إلى المرحلة الفنية ومهلة 60 يوما لاتفاق نهائي حالة الطقس: تبقى درجات الحرارة دون تغير يُذكر

رئيس الشاباك الأسبق ووزير العلوم:سنرد بقوة اذا سقطت صواريخ على حيفا

وكالة الحرية الاخبارية -وكالات-  قال رئيس "الشاباك" الأسبق ووزير العلوم الاسرائيلي، يعقوب بيري، أن بقاء الأسد أفضل لاسرائيل لأن البديل الذي سيحل محله هم رجال الجهاد الاسلامي ومنظمة القاعدة، كما يقول مضيفا، ان اسرائيل تفضل نظام مرتب ومستقر على مجموعة متمردين غير منضبطة على حدودها الشمالية.

وجاءت تصريحات بيري التي جاءت خلال مقابلة اجرتها معه صحيفة "معاريف" عشية رأس السنة العبرية، تعكس النقاش اليومي الدائر في الأوساط الأمنية والسياسية حول خيارات اسرائيل في سوريا. "معاريف" تضع وجهة نظر بيري مقابل وجهة نظر عضو الكنيست تساحي هنغبي، الذي شغل منصب الوزير المسؤول عن الأجهزة الأمنية ورئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، ما يجعله على دراية بقضايا الأمن الاسرائيلي، هنغبي يعتقد ان رحيل الأسد يعني تفكك سوريا وهو بمثابة ضربة مميتة ل"محور الشر" سترفع التهديد الجدي عن اسرائيل لسنوات طويلة تحتاجها سوريا كي تعيد بناء نفسها مجددا.

ولكن برغم تحذيره من ما بعد سقوط الأسد فان رئيس "الشاباك" الأسبق يؤيد الضربة الأمريكية لنظامه وينتقد التكتيك الأمريكي حيال التعامل معها، من حيث الاعلان عن موعدها وأهدافها والمواقع التي ستستهدفها، كون هذا التكتيك يمنح العدو فرصة الاستعداد. بمعنى ان الأسد يعرف كل شيء عن الضربة خلا موعدها المحدد فقط، وهذا يعطيه فرصة للاستعداد ليس فقط لامتصاصها بل للرد عليها نحو اسرائيل أيضا، ورغم ان هذا الاحتمال ضئيل، كما يعتقد بيري، الا أننا لاندفن رؤوسنا في الرمال، بل نستعد لمثل هذا الاحتمال، كما يقول.

وحول رد الفعل الاسرائيلي في حال سقوط صواريخ من سوريا، بيري يستذكر سياسة ضبط النفس التي قادها رئيس الحكومة، في حينه، اسحاق شامير خلال حرب الخليج الأولى واستهداف تل أبيب بصواريخ عراقية. بيري الذي كان حينها رئيسا ل"الشاباك" يصف كيف وقف شامير ك"الصخرة الصلبة" امام مخططات قائد أركان الجيش الاسرائيلي، في حينه، ايهود براك،لانزال قوات كوماندو اسرائيلية في شمال العراق  وحافظ على سياسة ضبط النفس التي تبين لاحقا انها حققت النتائج المرجوة.

وحول سؤال "معاريف" اذا كان يقصد ممارسة هذه السياسة في حال سقوط صواريخ سورية ايضا، يقول بيري، اذا سقط صاروخ في ارض مفتوحة لن نرد ولكن اذا ضربت حيفا سنرد بقوة كبيرة.المهم من جهتنا هو تدمير مخزون اسلحة الدمار الشامل السورية ويجب أن نذكر أن ما يحدث في سوريا له تداعيات مباشرة على المعركة ضد ايران، يقول رئيس الشاباك الأسبق ووزير العلوم الاسرائيل.