أسعار العملات مقابل الشيقل قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني الاحتلال يعتقل شابا من مدينة البيرة إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025

توقيع اتفاقية لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر بغزة

وكالة الحرية الاخبارية -  وقعت الثلاثاء اتفاقية بين مصلحة مياه بلديات الساحل والبنك الإسلامي للتنمية برعاية وزارة الحكم المحلي بالحكومة المقالة، لإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة غزة، بتكلفة 15 مليون دولار، بتمويل من البنك.

وقال وزير الحكم المحلي بالحكومة المقالة محمد الفرا في كلمة له خلال مراسم توقيع الاتفاقية إنّ "المحطة ستعمل على حل مشكلة متفاقمة منذ قرابة 20 عامًا، وهي ارتفاع نسبة الأملاح فى المياه التي تصل المواطنين".

وأضاف "المشروع سيخدم 300 ألف نسمة، وسيحل مشكلة ملوحة المياه، وسيوفر مياهًا صالحة للشرب في مدينة غزة.

وبين الوزير  أنّ مشكلة ملوحة المياه التي يعاني منها سكان مدينة غزة سوف تحل بعد الانتهاء من إنشاء محطة التحلية، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من المشروع بحلول عام 2016، بتكلفه 15 مليون دولار أمريكي.

من جانبه، أكد مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق أن غزة ستصبح عام 2016 قابلة للحياة المائية، ولكن غير قابلة للحياة الكريمة، بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ سنوات.

وأوضح أن رغم كل المعوقات إلا أن الفلسطيني بإبداعاته وإرادته لا يعرف المستحيل ويقدم ويجاهد لحل المشكلات المتفاقمة.

وقال شبلاق إنّ المشروع يأتي في الوقت المناسب، وسيخدم 350 ألف نسمة من سكان قطاع غزة، مبينًا أنّ المشروع سيبدأ العمل به قريبا وسينتهي فى عام 2016 وسيزاح كابوس ملوحة المياه.

بدوره، قال المهندس في سلطة المياه محمود شعبان إنَّ محطة التحلية ستعمل بطاقة 10 آلاف متر مكعب فى اليوم لتحلية المياه.

وأضاف "بعد التحلية ستخلط المياه ببعض آبار بلدية غزة لإخراج المياه نقية وصالحة للشرب"، مبينًا أنَّ المشروع سيخدم أكبر عدد ممكن من سكان مدينة غزة.

وكشف  أنّ هناك مقترحات لإنشاء محطة مركزية لتغطية جميع محافظات قطاع غزة بتكلفة 130 مليون دولار أمريكي، مبينًا أن هناك اتفاقيات تدرس بين البنك الإسلامي للتنمية والاتحاد من أجل المتوسط لإنشاء هذه المحطة.

وبين أن هناك محطة تحلية في محافظات الوسطي، خانيونس، رفح تعمل بطاقة 6 آلاف متر مكعب لليوم، وقال: "نسعي جاهدين لتعمل بطاقة 20 ألف متر مكعب مستقبلا".

من ناحيته، قال مدير عام مصادر المياه فى سلطة المياه مازن البنا إن "هناك 70 بئر تغذي سكان مدينة غزة بمياه لأغراض معينة لا تصلح للشرب"، مبينًا أن أكبر كمية للآبار تقع غرب مدينة غزة.

وأكد البنا أن مدينة غزة تعيش فى أزمة حقيقة لقلة مصادر المياه، مشيرًا إلى أنَّ هذا المشروع سيتمّ إنشاءه خلال سنيتن، وسيخفف من معاناة المواطنين.