الاحتلال يغلق طريقاً فرعياً قرب مدخل ديراستيا شمال غرب سلفيت تربية الخليل ولجنة إعمار الخليل تبحثان سبل التعاون المشترك لدعم مدارس البلدة القديمة الرئيس محمود عباس يتلقى رسالة جوابية من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الوزير عساف: التعاون العربي الصيني في المجال الإعلامي فرصة إستراتيجية لبناء منظومة إعلامية عادلة ومتوازنة الحسيني يُطلع وفدا إيطاليا على تبعات العدوان الإسرائيلي المستمر على دولة فلسطين خطة غزة على طاولة مجلس الأمن اليوم: قوة دولية وترتيبات شكل الحكم القدس: اعتقال سيدة فلسطينية تنوي تنفيذ عملية الاحتلال يُسلّم 15 جثمان شهيد من قطاع غزة إسرائيل تعارض مسودة أمريكية بسبب "نزع سلاح غامض" لحماس.. وتُحذر من تصعيد في لبنان الاحتلال يعتقل طفلا من أبو قش شمال رام الله الاحتلال يجبر المقدسي موسى بدران على هدم منزله في حي البستان ببلدة سلوان الإبادة بحق الصحفيين مستمرة: شهيدان و10 إصابات خلال أكتوبر سلطة الأراضي تطلق مشروع تسوية الأراضي في 16 تجمعاً محلياً لتعزيز التنمية والصمود في الضفة الغربية الاحتلال يقتحم بيت فوريك شرق نابلس ونعلين غرب رام الله الاحتلال الإسرائيلي يواصل توغلاته في الجنوب السوري ويقيم حواجز مؤقتة في ريف القنيطرة

"الائتلاف الاهلي" يطالب بإنقاذ النظام التعليمي من مناهج الاحتلال بالقدس

وكالة الحرية الاخبارية -  طالب الائتلاف الأهلي للمؤسسات المقدسية بإنقاذ النظام التعليمي في مدينة القدس، مشيرا الى أن "فرض مناهج الاحتلال يتنافى مع أبسط قواعد وقوانين حقوق الإنسان والمواثيق الدولية التي تقر حرية التعليم لكافة الأفراد أينما كانوا".

ودعا الائتلاف، في بيان صحفي، اليوم الخميس، "المجتمع الدولي إلى التدخل السريع من أجل وقف تلك السياسات التي تمارسها سلطات الاحتلال والتي تهدف لتهويد المدينة وطمس هويتها الوطنية".

كما طالب الاتحاد الأوروبي ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالتدخل لوقف تلك السياسات التي تهدف إلى فرض المناهج الإسرائيلية على المدارس الفلسطينية في القدس.

واضاف البيان، "لقد أقدمت بلدية الاحتلال في بداية العام الدراسي الحالي على تطبيق منهاج البجروت على خمس مدارس في المدينة، وإلغاء المنهاج الفلسطيني، وشمل ذلك مدارس: ذكور صور باهر، وإناث صور باهر، وعبد الله ابن الحسين، وابن خلدون، وابن رشد، وهذا يعني إلزام الطلبة بدراسة الرواية الإسرائيلية من خلال التاريخ اليهودي الذي يعتبر القدس العاصمة الموحدة لإسرائيل كما يتحدث عن الجدار الأمني و حرب الاستقلال في الـ48 بدل النكبة".

وذكر أن "المنهاج الإسرائيلي ينكر حق الفلسطينيين بالقدس كباقي حقهم في فلسطين، كما يفرض على الطلبة الدراسة عن شخصيات يهودية ساهمت في طرد الفلسطينيين عام 48 وإقامة دولة إسرائيل".

وأكد "أن مؤسسات الاحتلال هدفت من تلك الخطوة إلى احتلال الفكر والعقل الفلسطيني وطمس الهوية الوطنية، وأن هذا الإجراء يعطي الاحتلال الحق بالتدخل في المناهج التي تدرس بالمدارس الفلسطينية، حيث تخولها بشطب وإلغاء ما تراه وخاصة فيما يتعلق بتعزيز الهوية الوطنية والدينية والتاريخ والجغرافيا الفلسطينية".

وأشار إلى "أن المؤسسات التعليمية والقوى الوطنية الفلسطينية ناضلت طويلا بعد احتلال مدينة القدس عام 1967، ضد عملية فرض المناهج الإسرائيلية على المدارس في القدس واستمر ذلك حتى بداية السبعينيات حيث رضخت سلطات الاحتلال لإرادة المؤسسات وقياداتها الوطنية وطبقت المناهج الأردنية التي كانت مطبقة قبل احتلال المدينة مع بعض التعديلات على بعض الكتب، وبعد مجيء السلطة الوطنية الفلسطينية، عملت على تطوير المناهج الفلسطينية التي أصبحت تطبق في المدارس الفلسطينية، بما فيها القدس".