خطة أمريكية لإعادة هندسة غزة سياسيًا فوق ركام الإبادة إصابة برصاص الاحتلال في الرام مستوطنون يهاجمون قرية شقبا غرب رام الله الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلواد شرق رام الله إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في السيلة الحارثية غرب جنين استشهاد الشاب أحمد سائد زيود، برصاص الاحتلال في سيلة الحارثية الجيش الإسرائيلي يستهدف فلسطينيين شمال غزة بزعم تجاوز "الخط الأصفر" إصابة شاب برصاص الاحتلال في قباطية جنوب جنين استشهاد طفل متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في قباطية واحتجاز جثمانه خوري يشارك في إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار دير كنيسة القديس جورجيوس- الخضر الوسطاء يبحثون في ميامي الانتقال للمرحلة الثانية وحماس تطالب بمعالجة الخروق السبّاحة فاليري ترزي تترشح لجائزة "JOY AWARDS" عن فئة "الرياضية المفضلة" قوات الاحتلال تقتحم سبسطية شمال غرب نابلس اختراق صامت في واتساب: قراصنة يستغلون ميزة رسمية للسيطرة على الحسابات الاحتلال يتوغل في ريف القنيطرة الشمالي بسوريا

وزارة التربية وإبداع المعلم يعقدان لقاء تربوياً ضمن مشروع التدقيق الاجتماعي

وكالة الحرية الاخبارية - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مركز إبداع المعلم لقاءً تربوياً جمع المشرفين التربويين المنسقين لمشروع التدقيق الاجتماعي من المحافظات الشمالية مع مديري المدارس المستهدفة في المشروع البالغ عددها (16) مدرسة، بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد، ومديرة دائرة التدريب في الوزارة و د. سهير قاسم.

وتحدث زيد عن دور المدرسة كمؤسسة اجتماعية تتكامل فيها الأدوار بين العناصر أو الحلقات المختلفة المكونة لنظامها الذاتي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي التي تُشكل نسيجاً مترابطاً يؤدي إلى تحقيق رسالتها التربوية من خلال المشاركة الفاعلة بين هذه الحلقات مجتمعة في عمليات التنفيذ والمتابعة والتقييم، مشيراً إلى أهمية ترابط هذه العناصر أو الوحدات بنظام اجتماعي أو بمنظومة اجتماعية فرضت على المؤسسة أو المدرسة مُناخًا تنظيميّا يربط بين الموارد البشرية والاقتصادية والثقافية والأنشطة الطلابية في ظل قيادة تربوية تختلف عن غيرها من الإدارات في المؤسسات الأخرى كونها تتعامل مع الطالب الإنسان باعتباره مخرجا رئيسا لعملية التعلم.
وأوضح زيد أهمية المشاريع الطلابية ودورها التربوي التي تعكس عملية التّعلم على الطالب من خلال توظيف تعلمه في سياقات حياتية مختلفة أو نقل تعلمه من سياق تعلمي إلى آخر بعيداً عن حفظ المعلومات واسترجاعها في الوقت الذي تنوعت فيه مصادر المعرفة، إذ يعد المعلم هو المصدر الوحيد لها.
وأشار زيد إلى العناصر الرئيسة الآتية في عملية التعليم والتعلم: الكفايات والأخلاق والمسؤولية التي تؤدي حتماً إلى نتاجات التعلم المرغوبة من خلال تنفيذ مشروع التدقيق الاجتماعي التي تتمحور أساساً حول قيم النزاهة والشفافية والعدالة.

كما هدف اللقاء التربوي إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم المرتبطة بمشروع التدقيق الاجتماعي كالحكم الصالح ومكافحة الفساد، والنزاهة والشفافية والمساءلة في عمل المؤسسات والأفراد، إضافة إلى منهجية العمل في مشروع التدقيق الاجتماعي، وإدخال البيانات على الموقع الإلكتروني وغيرها.